التخطي إلى المحتوى
نتيجة الثانوية العامة لعام 2019

مدير الإدارة العامة للامتحانات ونائب رئيس امتحان الثانوية العامة طالب، بعدم الضغط على الوزارة بالسؤال عن موعد إعلان نتيجة الثانوية العامة.

جاء هذا خلال المؤتمر الصحفي، المنعقد اليوم الأربعاء، بديوان عام الوزارة؛ للكشف عن تفاصيل امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي ٢٠١٨- ٢٠١٩.

وأوضح عبدالحكم، أن اللجان والمراقبة لا تزال تجري أعمال التصحيح، ويبقى أمامها أعمال المراجعة ورصد الدرجات، ولم تحدد الوزارة لكنترولات الثانوية العامة موعدا للانتهاء من النتيجة حتى لا تضغط على العاملين، حرصا على أن تسير أعمال التصحيح والمراجعة بهدوء ويحصل كل طالب على حقه.

وقال عبدالحكم إن الوزارة يمكن أن تعلن الموعد المتوقع لنتيجة الثانوية العامة، نهاية الأسبوع الثاني من شهر يوليو الجاري.

وانتهى ماراثون الثانوية العامة، للعام الدراسي ٢٠١٨- ٢٠١٩، اليوم الأربعاء، وأدى طلاب شعبة الرياضيات الامتحان في مادة الرياضيات البحتة “الجبر والهندسة الفراغية”.

رصد 976 مخالفة خلال امتحانات الثانوية العامة

حضر المؤتمر: وزير التربية والتعليم ورئيس عام امتحان الثانوية العامة، الدكتور محمد عمر، نائب وزير التربية والتعليم لشئون المعلمين، الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام، وخالد عبد الحكم، مدير عام الإدارة العامة للامتحانات ونائب رئيس عام امتحان الثانوية العامة، والدكتور أكرم حسن، رئيس الإدارة المركزية للتعليم الثانوي.

وجه وزير التربية والتعليم، التحية لكل من شارك في نجاح امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2018-2019، وتحقيق امتحانات منضبطة ونزيهةً وعادلة تضمن الحفاظ على مبدأ تكافؤ الفرص بين جميع الطلاب.

وأكد أن الوزارة نجحت بالتعاون مع مختلف الوزارات والجهات والهيئات المعنية؛ في القضاء على أي محاولات تستهدف الإخلال بنظام الامتحان والتي من بينها مكافحة الغش الإلكتروني، وأثبتت تلك المنظومة نجاحها في منع التسريب نهائيًا طوال فترة انعقاد الامتحان للعام الثالث على التوالي.

وأشار إلى أن امتحانات هذا العام شارك بها 669 ألفاً و749 طالبًا/ طالبة، وبلغ عدد الطلاب المتقدمين لأداء الامتحان (حالات خاصة) بينها 1208 طالبًا/ طالبة دمج، و192 طالبًا/طالبة مكفوفين، و373 طالبًا بمدارس STEM.

وأوضح وزير التربية والتعليم أنه جرى رصد جميع ظواهر امتحانات هذا العام والتي من بينها حالات تعدي على الملاحظين والمعلمين في اللجان، مشدداً أنه تم تحديد الطلاب المسئولين عن ذلك واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال تلك الحالات.

وقال إن الوزارة لن تتهاون في حالات التعدي على الملاحظين والمعلمين وتضرب بيد من حديد على من يرتكب ذلك، لأن احترام المعلم أمر ضروري، لا تراجع عنه.

وتابع: “تستكمل الوزارة حاليا البنية التحتية في المدارس الحكومية والخاصة، وكذلك تعد فصول مجهزة لطلاب المنازل والخدمات حتى تقدم امتحانات إلكترونية “لجميع الطلاب” في الصفين الأول والثاني الثانوي بدءًا من العام الدراسي 2019/2020 حيث تتوفر البنية التكنولوجية بشكل كامل في 2050 مدرسة حكومية من 2315 مدرسة بها فصول أولى ثانوي، وتستعد للعام المقبل الذي يمتحن فيه حوالي 1.5 مليون طالب إلكترونياً في الصفين الأول والثاني الثانوي مع عقد آخر امتحان ثانوية عامة في نفس الوقت أي أن العام الدراسي المقبل سوف يشهد 3 امتحانات قومية في أنٍ واحد”.

ومن جانبه قال خالد عبدالحكم، مدير عام الإدارة العامة للامتحانات ونائب رئيس عام امتحان الثانوية العامة، أن الوزارة نجحت باقتدار في تحقيق امتحانات آمنة ومنضبطة هذا العام ولم تشهد امتحانات العام الحالي أية حالات تسريب، وإنما هي فقط حالات محدودة للغش ببعض لجان سير الامتحان، وقد تم ضبطها وإحالتها إلى الشئون القانونية بالوزارة لاتخاذ الإجراءات القانونية حياله.

وأضاف عبدالحكم، أن الوزارة رصدت خلال امتحانات شهادة الثانوية العامة للعام الدراسي 2018- 2019، إجمالي عدد حالات مخالفة بلغت 976 خلال الامتحانات تنوعت بين محاولات “نشر أجزاء من الامتحان على مواقع التواصل الاجتماعي، وغش إلكتروني، وغش من أوراق ومذكرات، وتمزيق أوراق كراسة الامتحان، والهروب، وأداء الامتحان بدلاً من طالب آخر”.

واختتم اليوم طلاب شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة امتحانات “الدور الأول” بأداء طلبة الشعبة العلمية (الرياضيات) الامتحان خلال في مادة الرياضيات البحتة “الجبر والهندسة الفراغية” بإجمالي عدد 117071 طالبًا/طالبة، كما أدى طلاب مدارس STEM اختبار الاستعداد للقبول بالجامعات في الكيمياء والفيزياء بإجمالي عدد 368 طالبًا/طالبة.