التخطي إلى المحتوى
ترحيب أميركي بانضمام السعودية والإمارات لتحالف حماية الملاحة

رحب مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكي اليوم الخميس بإعلان كلًا من السعودية والإمارات عن مشاركتهما في التحالف الدولي لأمن الملاحة البحرية، كما أكد بومبيو على أن الأحداث الأخيرة من هجمات إرهابية على ناقلات ومنشآت النفط تؤكد على أهمية حماية حماية التجارة الدولية وحرية الملاحة البحرية بآمان.

وقد أعلنت المملكة العربية السعودية إنضمامها لهذا التحالف أمس الأربعاء وذلك بهدف مساندة الجهود الإقليمية والدولية لردع ومواجهة تهديدات الملاحة البحري والتجارة العالمية وضمان أمن الطاقة العالمي،وكذلك المحافظة على استمرار تدفق إمدادات الطاقة للاقتصاد العالمي والمشاركة في الحفاظ على السلم والأمن للملاحة البحرية.

ومن جانبها فقد أعلنت دولة الإمارات اليوم الخميس عن انضمامها إلى التحالف الدولي لأمن الملاحة البحرية وسلامة الممرات البحرية وذلك حسبما أعلنت وزارة الخارجية والتعاون الدولي.

ويهدف هذا التحالف الدولي بشكل أساسي إلى حماية السفن التجارية عن طريق توفير الإبحار الآمن لضمان حرية الملاحة البحرية والتجارة العالمية بين الدول، وحماية مصالح الدول المشاركة في التحالف من الهجمات الإرهابية والمخاطر التي تهدد الملاحة البحرية، وتغطي منطقة عمليات التحالف الدولي لأمن الملاحة في الخليج عدة مناطق وهي مضيق هرمز وباب المندب والخليج العربي وبحر عمان.